تقارير وحوارات

إتحاد الشرطة .. مرعب أندية الممتاز في الدرجة الثالثة

كتب – محمود صلاح: يعد نادي إتحاد الشرطة من أعرق الأندية المشاركة في الدوري القسم الثالث موسم 2020/2021 بالمجموعة السادسة “القاهرة” ، حيث إحتل الفريق المركز الخامس برصيد 51 نقطة من 30 مباراة ففاز في 15 مباراة وتعادل في 6 مباريات وخسر في 9 مباريات ، ويعد نادي إتحاد الشرطة من الأندية القليلة التي تمتلك إستاد لإقامة مباريات الدوري المصري الممتاز عليه بمنطقة العباسية بالقاهرة.

تأسس نادي إتحاد الشرطة عام 1932 تحت مسمى نادي البوليس القاهري ، ويعد النادي من أقدم فرق كرة القدم التي أنشئت في العاصمة المصرية بعد أندية الأهلي والزمالك والترسانة والسكة الحديد ، حيث إنه تابع لقطاع الشرطة أحد فروع وزارة الداخلية المصرية.

وشارك نادي إتحاد الشرطة في دوري منطقة القاهرة في 12 موسم متتالي ، بدءاً من بطولة دوري منطقة القاهرة موسم 1933/1934 وحتى موسم 1944/1945 ، بينما كان موسم 1938/1939 هو الأبرز للفريق حيث نجح في الحصول على وصافة دوري منطقة القاهرة بعد النادي الأهلي ، حيث ضمت البطولة ستة فرق وهم الأهلي وإتحاد الشرطة “البوليس” والزمالك “المختلط” والسكة الحديد والترسانة واليونان القاهري ، وإستطاع نادي إتحاد الشرطة الحصول على المركز الثاني بعد حصد 14 نقطة في 10 مباريات من 6 مباريات فوز وتعادل في مبارتين وهُزم في مثلهما.

وإستطاع نادي إتحاد الشرطة بلفت الأنظار في أولى مبارياته في بطولة دوري منطقة القاهرة موسم 1933/1934 والتي أقيمت يوم الأحد الموافق 15 من أكتوبر عام 1933 ، حيث تعادل نادي إتحاد الشرطة مع نادي الترسانة حامل لقب البطولة بهدف لمثله.
بينما إنسحب نادي إتحاد الشرطة من بطولة دوري منطقة القاهرة موسم 1936/1937 بعد الهزيمة من نادي الترسانة بخماسية مقابل هدف في الجولة الأولى من البطولة بداعي عدم توفيقه في تكوين فريق قادر على الإستمرار بالمسابقة ، كما إنسحب نادي إتحاد الشرطة من بطولة دوري منطقة القاهرة موسم 1944/1945 بعد تجميد الفريق بسبب النتائج حيث خسر في الأربعة مباريات التي لعبها خلال الدور الأول من البطولة ، فخسر من نادي الزمالك “فاروق” بثلاثية لهدفين ونادي الترسانة بهدفين نظيفين والنادي الأهلي بخمسة أهداف لهدف ونادي السكة الحديد بهدفين نظيفين.

وفي بطولة الدوري المصري الممتاز صعد نادي إتحاد الشرطة لأول مرة بتاريخ البطولة وذلك موسم 1975/1976 ، حيث أوقعته القرعة بالمجموعة الثانية التي تضم 12 نادي وهم أندية الأهلي والإسماعيلي والمنصورة والمصري وكفر الشيخ والإتحاد السكندري والطيران وطنطا والشرقية ومصنع 36 والمنيا وإتحاد الشرطة.
وإستطاع نادي إتحاد الشرطة الفوز في أول مباراة له بالدوري المصري الممتاز ، حيث فاز على نادي الشرقية بهدف نظيف في المباراة التي أقيمت في الجولة الأولى يوم السبت الموافق 27 سبتمبر عام 1975.
وبعد الجولة الثالثة عشر من الدوري المصري الممتاز إنسحب نادي إتحاد الشرطة بعد أن وقع الإتحاد المصري لكرة القدم عقوبة الإيقاف على لاعبه عثمان غزال لمدة عام وذلك على أثر إشتباكه مع لاعبي النادي الإسماعيلي عقب اللقاء ، وأعتمدت نتائج نادي إتحاد الشرطة في البطولة موسم 1975/1976 في الدور الأول فقط بعد إنسحابه ، حيث لعب 11 مباراة حصد بهم 6 نقاط فقط من فوزين وتعادلين و7 هزائم إحتل بهم المركز الثاني عشر والأخير في المجموعة الثانية بالبطولة.

وفي الألفية الجديدة ظهر نادي إتحاد الشرطة بشكل جديد ، حيث صعد الى الدوري المصري الممتاز مرة أخرى موسم 2008/2009 ، وشارك في ستة مواسم متتالية حتى هبط الفريق في موسم 2015/2016.
وخاض نادي إتحاد الشرطة مباريات قوية خلال مشاركته في الدوري المصري الممتاز ، حيث حصل الفريق على المركز الرابع موسم 2009/2010 وذلك بعد أندية الأهلي والزمالك والإسماعيلي ، كما حصل على المركز الرابع موسم 2010/2011 بعد ثلاثي القمة أيضاً ، بينما في موسم 2013/2014 حصل الفريق على المركز الثالث في دوري المجموعتين وبفارق المواجهات المباشرة مع أصحاب المركزي الأول والثاني أندية بتروجيت والزمالك برصيد 35 نقطة لكل منهما.
أما على صعيد الألقاب الفردية فقد حصل النيجيري بوبا منسواه لاعب نادي إتحاد الشرطة على لقب هداف الدوري المصري الممتاز موسم 2009/2010 ، وذلك بعد إحرازه 14 هدف خلال البطولة.
وفي بطولة كأس مصر سبق وأن صعد نادي إتحاد الشرطة الى المباراة النهائية مرتين ، ففي موسم 1938/1939 صعد نادي إتحاد الشرطة الى المباراة النهائية لمواجهة نادي الترام السكندري ، وذلك بعد أن فاز على النادي الأهلي بهدفين نظيفين في الدور الأول ، وفي الدور ربع النهائي فاز على نادي الترسانة بهدف نظيف ، وفي الدور قبل النهائي فاز على نادي فيرتوس البورسعيدي بثلاثية مقابل هدف ، قبل أن يخسر في نهائي بطولة كأس مصر أمام نادي الترام السكندري بهدفين نظيفين بعد مباراة معاده ، حيث إنتهت المباراة الأولى بعد الوقت الإضافي بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.
أما في بطولة كأس مصر موسم 1940/1941 فقد صعد نادي إتحاد الشرطة الى المباراة النهائية لمواجهة نادي الزمالك “المختلط” ، وذلك بعد فوزه على النادي النوبي القاهري بخماسية مقابل هدفين في الدور الأول للبطولة ، وفي الدور ربع النهائي فاز على نادي إيبيس البورسعيدي بثلاثية نظيفة ، قبل أن يفوز على النادي الأهلي بهدفين لهدف في الدور قبل النهائي من البطولة ، وفي الدور النهائي خسر من نادي الزمالك “المختلط” بخماسية نظيفة أحرزهم عبد الكريم صقر “هاتريك” وعبد الرحمن فوزي ومحمد حسن حلمي.
وضم نادي إتحاد الشرطة العديد من النجوم خلال مشواره في الدوري المصري الممتاز ، على رأسهم النيجيري بوبا منسواه الهداف التاريخي للفريق في الدوري الممتاز وخالد قمر وصلاح عاشور وصلاح عاطف “ريكو” وأحمد دويدار ومحمد نجيب والنيجيري معروف يوسف ورضا العزب وعمر كمال عبد الواحد والبوركينابي عبد الله سيسيه وغيرهم من النجوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock