مقالات

الدكتور عطية السيد يكتب: رسالتى.. لمجالس إدارات الأندية

بقلم : الدكتور عطية السيد
رسالتى..
لمجالس إدارات الأندية
_الإدارة الفعالة دورها وضع السياسات العامة للنادى والفريق ومتابعة تنفيذها من آليات واوقات محددة ومناسبة..
_الإدارة الفعالة دورها تحديد أهداف الفريق بدقة لكل مرحلة (عدة سنوات) او لكل سنة …
_اهم دور لمجلس الإدارة هو الدقة والتأنى فى اختيار القيادات (سواء المدير الفنى اوجهازة المعاون) المحققين للأهداف الموضوعة وفقا لمعاير علمية سليمة ..
_الإدارة الفعالة لابد أن تتحلى بالصبر والهدوء فى إدارة الفريق وعدم الانفعال خاصة وقت البناء مع عدم تحقيق نتائج جيدة فى البداية.
_الإيمان بالأفكار والاقتناع بها مش كفاية ولكن ان تتحول الأفكار والفلسفة إلى عقيدة راسخة عند الجميع تترجم إلى قرارات مصيرية هو قمة النجاح الادارى..
_الثقة فى القيادة الفنية امر هام جدا لا يجب ان يهتز نهائيا لأنها اهم عوامل زعزة الاستقرار فى الفريق وبداية الفشل.
_فريق العمل مش بس لاعبين وجهاز معاون لا..
دة إدارة ومسؤلين وجمهور واعضاء ومهم اوى يبقى اللى حواليك مؤمنين بيك او على الاقل بيساندوك اواضعف الايمان بيحموا استقرار الفريق..
_الإدارة الفعالة بجب ان تعى وتفهم ان التدريب مهنة تحتاج إلى وقت…والبناء يحتاج إلى وقت.. والأداء الجيد والنتائج تحتاج إلى وقت…والانسجام يحتاج إلى وقت…
وتغير العقليات واحدات تطور يحتاج إلى وقت..فالوقت شريك اساسى فى كل تغيير ايجابى. لذا فالادارة الجيدة هى من تمنح الوقت الكافى لاحداث التغيير..الوقت مفتاح النجاح لأى فريق..الإدارة لازم تصبر واللى يصبر ينول.
_التخصص والايمان بالعلم والتخطيط مش رفاهية ووجاهة اجتماعية دة بقى امر لا مفر منة بصوا على الاجهزة الفنية فى الدول والأندية العالمية هتلاقى متخصصين فى كل مايخص تدريب كرة القدم.. مدربيين، معدين بدنيين، محللين أداء اخصائيين تأهيل واصابات واخصائيين تغذية واخصائيين نفسيين… الخ..
_الجهاز الفنى اللى لا يمتلك فكر وهوية مؤمن بها ويعمل على غرسها فى اللاعبيين ياريت يفهم انة بدونها عامل زى الاكل من غير ملح بلا طعم لذلك على مجالس إدارات الأندية دراسة اسلوب وهوية المدرب قبل التعاقد معة لمعرفة هل هو مناسب لأفكار وأهداف والمرحلة الحالية للنادى ام لا.
_التحليل (تحليل الأداء) من اهم أدوات توجيه وتصحيح وبناء عملية التدريب بل وتقييمة كذلك ادارة المباريات، وإدارة الفريق التى لا تعتمد على تحليل الأداء لا تنتظر منها اى بناء سليم لها فى المستقبل عموما فالجهاز اللى بيشتغل بدونهم بيضيع الوقت والجهد والمال..لذلك على مجالس إدارات الأندية إعادة النظر فى اعتبار محللى الأداء سواء إفراد او شركات مجرد شئ كمالى او ترفيهى يمكن الاستغناء عنة.
_اخيرا من اهم الرسائل والدروس للتجارب السابقة للأندية المصرية واللى هتكون مفيدة للجميع هى دراسة قيمة الاستقرار الفنى للأجهزة وتأثيرة على اى تطور وإنجاز لأى فريق ومن هنا فأن المحافظة على الأجهزة الفنية واللاعبيين ودعمهم امر فى منتهى الاهمية..
ولمصلحة الكرة المصرية…
يارب المسؤلين عن الأندية يستوعبوا ويفهموا ويحللوا التجارب الناجحة للأندية الأوربية مثال (تجربة ليفربول) ويشوفوا ويدرسوا اية أسباب النجاح لان الفشل هو أن تغلق عينيك واذنيك ولا تستعمل عقلك…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock